کد مطلب:99766 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

حکمت 264











[صفحه 161]

الشرح: لسنا نشك انه كان یذهب فی الاحكام الشرعیه و القضایا الی اشیاء یخالف فیها اقوال الصحابه، نحو قطعه ید السارق من رئوس الاصابع، و بیعه امهات الاولاد، و غیر ذلك، و انما كان یمنعه من تغیر احكام من تقدمه اشتغاله بحرب البغاه و الخوارج، و الی ذلك یشیر بالمداحض التی كان یومل استواء قدمیه منها، و لهذا قال لقضاته: (اقضوا كما كنتم تقضون حتی یكون للناس جماعه)، فلفظه (حتی) هاهنا موذنه بانه فسح لهم فی اتباع عادتهم فی القضایا و الاحكام التی یعهدونها الی ان یصیر للناس جماعه، و ما بعد (الی) و (حتی) ینبغی ان یكون مخالفا لما قبلهما. فاما اصحابنا فیقولون: انه كان فیما یحاول ان یحكم بین الناس مجتهدا، و یجوز لغیره من المجتهدین مخالفته. و الامامیه تقول: ما كان یحكم الا عن نص و توقیف، و لایجوز لاحد من الناس مخالفته. و القول فی صحه ذلك و فساده فرع من فروع مساله الامامه.


صفحه 161.